کد مطلب:99279 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:116

خطبه 095-وصف خدا و رسول











[صفحه 67]

الشرح: تقدیر الكلام: و الظاهر فلا شی ء اجلی منه، و الباطن فلا شی ء اخفی منه، فلما كان الجلاء یستلزم العلو و الفوقیه، و الخفاء یستلزم الانخفاض و التحتیه، عبر عنهما بما یلازمهما، و قد تقدم الكلام فی معنی الاول و الاخر و الظاهر و الباطن. و ذهب اكثر المتكلمین الی ان الله تعالی یعدم اجزاء العالم ثم یعیدها، و ذهب قوم منهم الی ان الاعاده انما هی جمع الاجزاء بعد تفریقها لاغیر. و احتج الاولون بقوله تعالی: (هو الاول و الاخر)، قالوا: لما كان اولا بمعنی انه الموجود و لا موجود معه، وجب ان یكون آخرا بمعنی انه سیوول الامر الی عدم كل شی ء الا ذاته تعالی، كما كان اولا، و البحث المستقصی فی هذا الباب مشروح فی كتبنا الكلامیه.

[صفحه 68]

الشرح: المهاد: الفراش، و لما قال: (فی معادن)، و هی جمع معدن، قال بحكم القرینه و الازدواج: (و مماهد)، و ان لم یكن الواحد منها (ممهدا)، كما قالوا: الغدایا و العشایا. و ماجورات و مازوات، و نحو ذلك. و یعنی بالسلامه هاهنا البراءه من العیوب، ای فی نسب طاهر غیر مافون و لامعیب. ثم قال: (قد صرفت نحوه)، ای نحو الرسول (ص)، و لم یقل من صرفها، بل جعله فعلا لم یسم فاعله، فان شئت قلت: الصارف لها هو الله تعالی لا بالجبر كما یقوله الاشعریه، بل بالتوفیق و اللطف، كما یقوله اصحابنا، و ان شئت قلت: صرفها اربابها. و الضغائن: جمع ضغینه، و هی الحقد. ضغنت علی فلان بالكسر ضغنا و الضغن الاسم، كالضغینه، و قد تضاغنوا و اضطغنوا: انطووا علی الاحقاد. و دفنها: اكمنها و اخفاها. و الف به اخوانا، لان الاسلام قد الف بین المتباعدین، و فرق بین المتقاربین، و قال تعالی: (فاصبحتم بنعمته اخوانا)، قطع ما بین حمزه و ابی لهب مع تقاربهما، و الف بین علی (ع) و عمار مع تباعدهما. قوله (ع): (و صمته لسان)، لا یعنی باللسان هاهنا الجارحه نفسهما، بل الكلام الصادر عنها، كقول الاعشی: انی اتتنی لسان لا اسر بها قالوا فی تفسیره: اراد الكلمه، و جمعه عل

ی هذا السن، لانه مونث، كقولك: ذراع و اذرع، فاما جمع لسان للجارحه فالسنه، لانه مذكر، كقولك: حمار و احمره، یقول (ع): ان كلام الرسول (ص) بیان، و البیان اخراج الشی ء من حیز الخفاء الی حیز الوضوح، و صمته (ص) كلام و قول مفید، ای ان صمته لایخلو من فائده، فكانه كلام، و هذا من باب التشبیه المحذوف الاداه، كقولهم: یده بحر، و وجهه بدر.


صفحه 67، 68.